اندلعت يوم الجمعة في مدينة درعا في جنوب سوريا اشتباكات عنيفة بين قوات الامن ومحتجين حيث تحدث سكان وناشطون ل): رويترز( عن اشتباكات عنيفة في مظاهرة بمركز محافظة درعا، رفعت فيها لافتات تطالب بالحريات السياسية والقضاء على الفساد في سوريا التي تخضع منذ نحو نصف قرن لقانون الطواريء تحت حكم حزب البعث بزعامة الرئيس بشار الاسد.

من جهتها استعملت قوات الامن خراطيم المياه والعصي والأسلحة النارية لتفريق المحتجين , ورد المحتجون برشق الشرطة بالحجارة واضرام النيران بسيارة ونقطة أمنية مما ادى الى سقوط 4 قتلى و عشرات الجرحى , و قد اصدرت الحكومة السورية بيان رسمي اعلنت فيه ان « مندسين » حاولوا انتهاز فرصة ما وصفه بتجمع في درعا « وعمدوا الى احداث الفوضى والشغب ملحقين أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة ما استدعى تدخل عناصر حفظ الامن. » ولم يتحدث البيان عن وقوع قتلى أو جرحى كما تحدث ناشط حقوقي لأسوشيتد برس -دون كشف هويته- عن طوق ضرب حول مستشفى درعا الرئيسي لمنع العائلات من زيارة الجرحى.

أما في العاصمة دمشق فردد عشرات في باحة المسجد الأموي بعد صلاة الجمعة هتافات « لا إله إلا الله« ، قبل أن تقوم عناصر أمنية باللباس المدني بتفريقهم. ولم يعرف عدد المتجمعين لاكتظاظ ساحة المسكية المجاورة للمسجد بالمارة والمصلين، لكن شخصين أوقفا واقتيدا إلى جهة مجهولة.

كما قال شاهد من رويترز ان قوات الامن السورية استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع يوم السبت ضد مئات المعزين ممن شاركوا في جنازة محتجين اثنين خلال محاولة المعزين التجمع في وسط مدينة درعا بجنوب سوريا.

و قد قوبل الاستعمال المفرط للقوة من طرف قوات الامن السورية ضد المتظاهرين السلميين بادانة واسعة, حيث أدانت الولايات المتحدة الامريكية الهجوم على المحتجين وحثت الحكومة على السماح للشعب بالتظاهر بحرية.

 

و قد عرفت صفحات الفيسبوك و مواقع التواصل الاجتماعي حراكا واسعا للشباب السوري من اجل تنضيم و تاطير الاحتجاجات وحتى نقل حي للاحداث للتغلب على التعتيم الاعلامي المفروض من طرف السلطات, اثناء و بعد احداث درعا وهو ما يكشف عن الوعي الكبير في اوساط الشباب السوري كما يدل على ان الاحداث في سوريا تسير على خطى الثورتين, التونسية و المصرية.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s